الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو (تويتر)
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو (تويتر)
السبت 26 أغسطس 2023 / 08:46

لوكاشينكو: توسع بريكس يُنذر بنهاية الهيمنة الغربية

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إن توسع مجموعة بريكس لا يعني نهاية الهيمنة الغربية الآن، إلا أنه يُعد خطوة قوية في هذا الاتجاه.

ونقلت وكالة أنباء "بيلتا" الرسمية عن لوكاشينكو قوله للصحافيين، أمس الجمعة: "أعتقد أن الهيمنة الغربية لم تنته بعد. ولكن توسع مجموعة بريكس يُعد خطوة قوية في هذا الاتجاه.. هناك أمور ينبغي التفكير فيها، وأمور يتعين تحليلها".

وأكد "إنها خطوة قوية صوب عالم متعدد الأقطاب"، وتابع "إذا سارت الأمور بشكل جيد، ستظهر بعض الوحدات الحسابية، وبعض العملات. وهذا هو أكثر ما يخشاه الغربيون، وخاصة الأمريكيين الذين يسيطرون"، مضيفاً أن الهيمنة الغربية ستنتهي عندئذ.

وأشار لوكاشينكو إلى أنه يعتقد دائماً أن "الخطوات يجب أن تكون أكثر حسماً"، وأوضح "يجب أن نتحرك في هذا الاتجاه. وهو أمر جيد أنه لم تعارضه الصين أو الهند، على الرغم من أن الأمريكيين يتوددون إليهم، لقد تحركوا في هذا الاتجاه".

يذكر أن بيلاروسيا تقدمت في مايو (أيار) 2023، بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس، التي تضم كلاً من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، قد أعلن خلال قمة بريكس في جوهانسبرغ أول أمس الخميس، أنه من المقرر أن تنضم كل من إيران والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأرجنتين ومصر وإثيوبيا إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة الكبرى العام المقبل.

وقال رامافوزا، عبر منصة "إكس"، تويتر سابقاً: "قررنا دعوة جمهورية الأرجنتين وجمهورية مصر العربية وجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لتصبح أعضاء كاملي العضوية في بريكس اعتباراً من أول يناير (كانون الثاني) 2024".